" 301 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة - مدونة القمة
مدونة القمة مدونة القمة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

" 301 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة




(14) ومن الظواهر أيضًا عدم المصداقية والعدول في الجواب إلى جهة التكذيب، كما في قوله عظم شأنه: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ} (¬1). فالكافرون في هذا التعبير يعدلون (¬2) بالجواب عن السؤال؛ إذ ورد جوابهم بالرفع فقالوا {أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ} بمعنى أن المنزل أحاديث كاذبة (¬3) وحكايات وهمية حافلة بالخرافة (¬4). و (السطر) يعني الكتابة وجمعه أسطار، وجُمِعَ الجمع فقيل أساطير (¬5). فهو جواب وارد على سبيل الهزء (¬6) والسخرية (¬7).
ويلحظ أن جوابهم ورد بالرفع، في حين ورد جواب الذين اتقوا بالنصب حين سُئلوا: {مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا خَيْرًا} (¬8)، أي أنزل خيرًا، فنصب {خيرًا} بفعل محذوف دلّ عليه السياق قبله.
أما جواب الكافرين فوقع بالرفع، خبرًا لمبتدأ مضمر، أي: هو أساطير الأولين، أو يُردُّ الجواب على الكلام الأول وهو السؤال بـ (ما) التي كانت في موضع رفع فرفع (¬9). ولا يمكن نصبه بالفعل (أنزل)، لأنهم ((لم يعترفوا بأن الله أنزله؛ فلا وجه للنصب. ولو كان منصوبًا لكان الكلام متناقضًا؛ لأن قولهم: أساطيرُ الأولين يقتضي التكذيب بأن الله أنزله، والنصب بفعل مضمر يقتضي التصديق بأن الله أنزله، لأن تقديره (أنزل))) (¬10).
وعلى هذا فإن في اختيار الرفع في جواب الكافرين والنصب في جواب المؤمنين نكتة قرآنية ولطيفة دلالية، وهي أنّ هذا الاختيار كان ((فصلا بين جواب المُقِرِّ وجواب الجاحد، يعني أن هؤلاء لما سُئلوا لم يتلعثموا، وأطبقوا الجواب على السؤال بينًا مكشوفًا مفعولاً للإنزال ... وأولئك عدلوا بالجواب عن السؤال فقالوا: هُو أساطير الأولين وليس من الإنزال في شيء)) (¬11).
¬__________
(¬1) سورة النحل /24.
(¬2) معترك الأقران 2/ 324، وفي ظلال القرآن 4/ 2167.
(¬3) مجمع البيان 6/ 356.
(¬4) في ظلال القرآن 4/ 2167.
(¬5) تفسير غريب القرآن /37.
(¬6) إعراب القرآن للنحاس 2/ 394.
(¬7) الكشاف 2/ 406، ومثله في اللامات /49 - 50.
(¬8) سورة النحل /30.
(¬9) إعراب القرآن للنحاس 2/ 394.
(¬10) معترك الأقران 2/ 324.
(¬11) الكشاف 2/ 407.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author براعم البشرى  تقدم خدمات لكل من يهتم بالهجرة ,المنح الدراسية المجانية ,عالم التقنية ,الاندرويد وكل ما يتعلق بالدراسة والسفر حول العالم

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة القمة

2020