" 236 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة - مدونة القمة
مدونة القمة مدونة القمة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

" 236 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة




ومن الحوار الذي دار بين الباري سبحانه والكافرين، قوله تعالى على لسان الكافر السائل عن سبب حشره أعمى، متجاهلا ذنبه، {رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا} (¬1)؟
فجاء الجواب من الباري سبحانه: {قَالَ كَذَالِكَ أَتَتْكَ ءآيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَالِكَ الْيَوْمَ تُنسَى} (¬2). وهو جواب يلمح فيه ((الوعد والتوعد الشديدين)) (¬3) والتذكير. فقد صدّر بالقول الإلهي {كَذَالِكَ}، الدال على التحقق والتثبيت، وهو ((إشارة إلى مصدر أتتك، أي: مثل ذلك الإتيان البديع أتتك الآيات الواضحة النيرة ... {فَنَسِيتَهَا}، أي: تركتها ترك المنسيّ، الذي لا يذكر أصلا. والمراد: فعَمِيْتَ عنها. إلا أنه وضع المسبَّب موضع السبب؛ لأن من عمي عن شيء نسيه وتركه)) (¬4).
ويلحظ أن الجواب الإلهي ورد بإسناد ضمير الجمع (نَا) في {ءآيَاتُنَا} دون ضمير المفرد (الياء): (آياتي)، وكأنه سبحانه أراد تفخيم ما جاء الكافر من الآيات وتعظيمها. وقد كان جديرا به أن لا ينسى ذلك ولا يغفل عنه ولا يتركه وراء ظهره.
ويلحظ في هذا الجواب الإلهي أنه ورد على أسلوب بلاغي هو الازدواج أو المزاوجة بين قوله {نَسِيتَهَا} وقوله {تُنسَى} إذ اتحدا في الأصل، وهو النسيان، غير أن هناك فارقا دلاليا بين الاثنين. فالنسيان الأول يعني الإهمال وعدم الاكتراث، وهو من الإنسان الكافر، على حين جرى الثاني مجرى الجزاء، فعبر به عن حشره مع من لا نجاة له ولا نور. وهو عقاب من الله تعالى له.
وقوله {وكَذَالِكَ} إشارة إلى النسيان المفهوم من الفعل {نَسِيتَهَا} أي: مثل نسيانك في الدنيا تنسى في الآخرة وتترك جزاءًا وفاقًا (¬5).
وورد الفعل المضارع {تُنسَى} بصيغة البناء للمجهول، وقد حذف نائب الفاعل من التعبير وجوبا، وكأن اختيار هذا الفعل الدال بلفظه على النسيان والترك، واختيار البناء للمجهول دون المعلوم، والحذف الواجب لنائب الفاعل، يناسب ما أُريد من تفخيم أمر النسيان والترك لهذا الكافر، وشدته عليه ووقعه الأليم على نفسه، وما أُريد من تحقيره بترك ذكره وإهماله، ثم تيئيسه وقطع رجائهِ في النجاة.
¬__________
(¬1) سورة طه / 125.
(¬2) سورة طه / 126.
(¬3) خطاب القرآن الكريم لغير المسلمين دراسة موضوعية فنية – خالد المشهداني – رسالة ماجستير – كلية التربية للبنات – جامعة بغداد 1421هـ / 2000م / 39.
(¬4) روح المعاني 16/ 278.
(¬5) روح المعاني 16/ 278.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author براعم البشرى  تقدم خدمات لكل من يهتم بالهجرة ,المنح الدراسية المجانية ,عالم التقنية ,الاندرويد وكل ما يتعلق بالدراسة والسفر حول العالم

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة القمة

2020