" 280 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة - مدونة القمة
مدونة القمة مدونة القمة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

" 280 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة




يستلزم عدم السمع؛ لأن السمع السليم لا يحجبه إلا النوم. بخلاف البصر الصحيح، فقد يحجب بتغميض الأجفان. وهذه الكناية من خصائص القرآن لم تكن معروفة قبل هذه الآية وهي من الإعجاز)) (¬1).
ونصب {سِنِينَ} على الظرف، بأن وقع مفعولا فيه، ووقع {عَدَدًا} مصدرًا نعتًا لسنين، أي سنين ذات عدد كثير (¬2)، لأن ((العدد مستعمل في الكثرة)) (¬3).
ويلحظ أن التعبير الدال على الإجابة ورد بأسلوب القصة والحدث المتسلسل، إذ قال تعالى بعد قوله الأول: {ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ}. والبعث في اللغة ((إثارة الشيء وتوجيهه)) (¬4)، وهو نوعان: بشري وإلهي، والإلهي ضربان، أحدهما: إيجاد الأعيان والأجناس والأنواع، والآخر: إحياء الموتى. وهو في هذا التعبير من الضرب الثاني (¬5)؛ إذ يعني هنا: إثارة أصحاب الكهف من نومتهم الطويلة وإيقاظهم يقظة مفزوع (¬6)، لأن ((النوم من جنس الموت، فجعل التوفي فيهما والبعث سواء)) (¬7).
وأردف هذا الإيقاظ للفتية الذي عبّر عنه بالبعث بتعليل في قوله تعالى: {لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا}، وقد ورد بإسناد العلم إلى الذات الإلهية المعظّمة بنون الجمع.
وقيل إن الحزب هم ((جماعة فيها غلظ)) (¬8). وفيه نظر فإن منهم من سمّاهم الله سبحانه (حزب الله)، فأضافهم إلى ذاته العلية، مدحًا لهم وتمييزًا لهم عن غيرهم من الأحزاب. وقيل: هم ((الجماعة الذين توافقوا على شيء واحد. فالحزبان فريقان: أحدهما مصيب والآخر مخطئ في عدّ الأمد الذي مضى عليهم)) (¬9).
ويحتمل أن يكون (أحصى) فعلا ماضيًا، أو اسم تفضيل موضوعًا من غير الثلاثي على خلاف القياس (¬10). والأقوى الثاني، إذ تستعمل (أفعل) للموازنة بين طرفين أو شيئين. وعلى أية حال فإنه على الاحتمال الأول ((جاز أن تكون (أيُّ) موصولا مبنيًا على
¬__________
(¬1) التحرير والتنوير 15/ 268. وينظر روح المعاني 15/ 212.
(¬2) مشكل إعراب القرآن 1/ 437.
(¬3) التحرير والتنوير 15/ 268.
(¬4) المفردات في غريب القرآن / 68 (بعث). ينظر مقاييس اللغة 1/ 266 (بعث).
(¬5) المفردات في غريب القرآن / 68 (بعث).
(¬6) مجمع البيان 6/ 452، والتحرير والتنوير 15/ 269، وروح المعاني 15/ 212.
(¬7) المفردات في غريب القرآن / 69 (بعث).
(¬8) نفسه / 165 (حزب).
(¬9) التحرير والتنوير 15/ 569.
(¬10) البيان في غريب إعراب القرآن 2/ 101، روح المعاني 15/ 214، التحرير والتنوير 15/ 269.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author براعم البشرى  تقدم خدمات لكل من يهتم بالهجرة ,المنح الدراسية المجانية ,عالم التقنية ,الاندرويد وكل ما يتعلق بالدراسة والسفر حول العالم

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة القمة

2020