" 244 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة - مدونة القمة
مدونة القمة مدونة القمة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

" 244 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة




ولم تقبل الملائكة هذا العذر منهم ومن أنهم ((كانوا مقهورين تحت أيديهم وأنهم فعلوا ذلك كارهين)) (¬1)، بل ردُّوا عليهم دعواهم موبّخين ومهددين (¬2)، ومبكتين (¬3)، ومؤنبّين (¬4) على عدم الهجرة بأن {قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا} (¬5)؟ فلم يكن الاستفهام هنا إذن استفهاما حقيقيًا، بل خرج إلى معان ثانية مجازية تلائم هذه الحال.
والهجر في اللغة يعني: المفارقة والمتاركة (¬6)، وهو ((الخروج من الوطن وترك القوم، مفاعلة من هَجَرَ إذا ترك. وإنما اشتق للخروج عن الوطن اسم المهاجرة؛ لأنها في الغالب تكون عن كراهية بين الراحل والمقيمين. فكل فريق يطلب ترك الآخر، ثم شاع إطلاقها على مفارقة الوطن بدون هذا القيد)) (¬7). وهذا مبني على ظاهر التغيّر الدلالي بما يطلق في الاصطلاح: (كثرة الاستعمال).
فقد وبخّوا وبكِّتوا على ترك المهاجرة، ولم يكن منهم جواب عن ذلك السؤال الصادر من الملائكة، إذ كانت الحجة عليهم، وليست لهم.
وأردف هذا التعبير ببيان مصير الكافرين: {فَأُوْلَائِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا إِلا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنْ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ} (¬8). بالإشارة البعيدة؛ ((للتنبيه على أنهم أحرياء بالحكم الوارد بعد اسم الإشارة مِن أجل الصفات المذكورة قبله؛ لأنهم كانوا قادرين على التخلص من فتنة الشرك بالخروج من أرضه. وقوله: {إِلا الْمُسْتَضْعَفِينَ} استثناء من الوعيد، والمعنى: إلاّ المستضعفين حقًّا ... والتبيين بقوله: {مِنْ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ}؛ لقصد التعميم)) (¬9). والقصد منه التنبيه على أن من الرجال مستضعفين، فابتدأ بهم ثم رتّب الذين دونهم بعد ذلك (¬10).
ويلحظ أن التعبير قد ((قَرَنَ الولدان مع الرجال، وإن لم يكونوا داخلين في الوعيد؛ تأكيدًا في أنهم صاروا في انتفاء الذنب عنهم، كالولدان)) (¬11).
¬__________
(¬1) روح المعاني 5/ 126.
(¬2) التحرير والتنوير 5/ 176.
(¬3) الكشاف 1/ 556، ومحاسن التأويل 5/ 1489.
(¬4) في ظلال القرآن 2/ 744.
(¬5) سورة النساء / 97.
(¬6) المفردات في غريب القرآن / 782 (هجر).
(¬7) التحرير والتنوير 5/ 176.
(¬8) سورة النساء / 97 – 98.
(¬9) التحرير والتنوير 5/ 176 – 177.
(¬10) التحرير والتنوير 5/ 176 – 177.
(¬11) التبيان في البيان / 185.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author براعم البشرى  تقدم خدمات لكل من يهتم بالهجرة ,المنح الدراسية المجانية ,عالم التقنية ,الاندرويد وكل ما يتعلق بالدراسة والسفر حول العالم

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة القمة

2020