" 254 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة - مدونة القمة
مدونة القمة مدونة القمة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

" 254 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة




وقيل في التعبير أيضًا إنه على حذف المبتدأ، أي هذا مكر الليل والنهار (¬1).
ثم زادوا على ذلك بقولهم: {إِذْ تَأْمُرُونَنَا أَن نَّكْفُرَ بِاللَّهِ وَنَجْعَلَ لَهُ أَندَادًا}. والند: هو من ((نديد الشيء مشاركه في جوهره، وذلك ضرب من المماثلة، فإنّ المثل يقال في أي مشاركة كانت. فكل ند مثيل، وليس كل مثيل ندًا)) (¬2).

ثانياً: حوار غير العقلاء:
إن ما مر سالفًا من جوابات إنما كان نتيجة حوار دار بين العقلاء، وإن اختلفت مراتبهم. غير أن في التعبير القرآني جوابات صدرت من غير العقلاء، في محاورة العقلاء لهم، فمن ذلك قوله تعالى مخاطبا جهنم على سبيل التعريض بأهل العذاب والتنبيه لهم (¬3): {يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلْ امْتَلأْتِ وَتَقُولُ هَل مِّنْ مَزِيدٍ} (¬4)؟
وقد ذهب العلماء في جواب جهنم هنا إلى أقوال: منها أنه على سبيل التمثيل (¬5)، أو ((التخييل الذي يقصد به تصوير المعنى في القلب وتثبيته)) (¬6). ومنها أنه جواب من خزنة جهنم أو أهل جهنّم (¬7)؛ لأن الخطاب لهم، فيكون من المجاز الذي علاقته المحلية؛ لأن جهنّم محل لأهلها ومقام (¬8). ومنها أنه ((استعارة؛ لأن الخطاب والجواب منها في الحقيقة لا يصحان)) (¬9). وهذا يعني أنه ضرب من التشخيص الفني، بخلع صفة العاقل عليها.
وقيل وهو الأرجح فيما يبدو. إن مخاطبة جهنّم وجوابها وردا على سبيل الحقيقة، فلا حاجة إلى تأويل الآية بوجوه من المجاز، وهو اختيار ابن قتيبة، الذي وصف تلك الوجوه بالتعسف (¬10).
¬__________
(¬1) إعراب القرآن للنحاس 3/ 349.
(¬2) المفردات في غريب القرآن / 740 (ندد).
(¬3) التحرير والتنوير 26/ 317.
(¬4) سورة ق / 30.
(¬5) مجمع البيان 9/ 147.
(¬6) الكشاف 4/ 9.
(¬7) مجمع البيان 9/ 248، وتلخيص البيان في مجازات القرآن / 54.
(¬8) تلخيص البيان في مجازات القرآن / 54 – 55.
(¬9) نفسه / 53.
(¬10) تأويل مشكل القرآن / 79، 83، والإنصاف فيما تضمنه الكشاف من الاعتزال / ابن المنير الإسكندري 4/ 10.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author براعم البشرى  تقدم خدمات لكل من يهتم بالهجرة ,المنح الدراسية المجانية ,عالم التقنية ,الاندرويد وكل ما يتعلق بالدراسة والسفر حول العالم

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة القمة

2020