" 270 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة - مدونة القمة
مدونة القمة مدونة القمة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

" 270 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة




وأما (مِن) في قوله تعالى: {مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى}، فيحتمل أن تكون بيانًا (¬1) لقوله {عَامِلٍ}، فتكون مؤكدة لعمومه، إما على معنى شخص عامل أو على التغليب (¬2)، ويحتمل أن تكون ((مؤكّدة للنفي)) (¬3).
وجملة {بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ} اسمية استئنافية، معترضة، مبينة لسبب انتظام النساء في سلك الرجال، في وعد إعطاء الثواب. وقد جُوِّز أن تكون جملة حالية أو تكون صفة (¬4).
ويلحظ فيما مر من الآيات وقوع الجواب فيها بلفظ صريح دال على الاستجابة، وأنه وارد بصيغة المضى غير مسند إلى (نا) العظمة: (فاستجاب)، أو ورد مسندًا إليها: (استجبنا). غير ان من جوابات الدعاء ما ورد مجردًا من السين والتاء، وهو ما يلحظ في قوله تعالى حكاية لدعاء موسى عليه السلام ربّه ((أن يسلب من فرعون وملئه النعم، ويوالي عليهم المصائب حتى يسأموا مقاومة دعوة موسى وتنحط غلواؤهم)) (¬5)، فقد {قَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ ءاتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالا فِي الْحَيَواةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوْا الْعَذَابَ الأَلِيمَ} (¬6) فهذا دعاء عليهم بالانتقام (¬7)، وقد استجاب الله تعالى لسؤاله بأسلوب خبري ورد بصيغة الماضي المحقق الذي عبر به عن الوقت المستقبل، تحقيقًا للإجابة وتأكيدًا لها، إذ ((الفعل الماضي يفيد تحقيق الحصول في المستقبل فشبه بالمضي)) (¬8).
فقال تعالى: {قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا} (¬9)، والإجابة هنا تعني العطاء، أي ((أعطيتما ما سألتما)) (¬10)، بمعنى أن ((دعاءكما مستجاب وما طلبتما كائن ولكن في وقته)) (¬11)، الذي قدره الله تعالى وحدّده لإجابة هذه الدعوة.
وقد قيل إن بين الدعاء والإجابة أربعين سنة (¬12).
¬__________
(¬1) الكشاف 1/ 489، والتفسير الكبير 9/ 149، وروح المعاني 4/ 168.
(¬2) روح المعاني 4/ 168.
(¬3) التفسير الكبير 9/ 149.
(¬4) روح المعاني 4/ 168.
(¬5) التحرير والتنوير 11/ 272.
(¬6) سورة يونس /88.
(¬7) بلاغة الكلمة والجملة والجمل / 154.
(¬8) التحرير والتنوير 11/ 272.
(¬9) سورة يونس / 89.
(¬10) المفردات في غريب القرآن / 144 (جوب). وينظر التحرير والتنوير 11/ 272.
(¬11) الكشاف2/ 251.
(¬12) معاني القرآن للفراء 1/ 478.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author براعم البشرى  تقدم خدمات لكل من يهتم بالهجرة ,المنح الدراسية المجانية ,عالم التقنية ,الاندرويد وكل ما يتعلق بالدراسة والسفر حول العالم

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة القمة

2020