" 245 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة - مدونة القمة
مدونة القمة مدونة القمة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

" 245 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة




ومن هذا اللون أيضًا قوله عظم شأنه مخبرًا عن طلبة الكافرين بالقضاء عليهم بالموت لشدة ما بهم: {وَنَادَوْا يَامَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ} (¬1). وقد جاءهم الجواب من الباري سبحانه؛ لأنهم ((لما سألوا مالكا أن يسأل الله القضاء عليهم أجابهم الله)) (¬2) سبحانه مستهزئًا (¬3) بهم، بقوله: {إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ} (¬4)، أي: دائمون في البقاء فيها ومقيمون في العذاب (¬5). وقد بُني الاستهزاء على أن التعبير هنا قد ((أقام المكث مقام الخلود. والمكث يشعر بالانقطاع)) (¬6)، لأنه يعني في اللغة: ((ثبات مع انتظار)) (¬7).
وفضلا عمَّا في الجواب من الاستهزاء، هناك معان أخرى إضافية مجازية تلمح
فيه، هي النكاية والتقنيط (¬8) بهؤلاء الكافرين؛ لأنه جواب جامع لنفي الإماتة و نفي الخروج، فهو قاطع لما قد يسألونه من بعد (¬9).
وأردف هذا الجواب بخبر مؤكّد باللام ومحقّق بالأداة (قد)، وهو قوله تعالى: ... {لَقَدْ جِئْنَاكُمْ بِالْحَقِّ} (¬10) الذي وضع ((موضع العلة لجملة {إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ})) باعتبار إتمام الجملة وهو الاستدراك بقوله: {وَلَاكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ})) (¬11).
ومن هذا اللون من الجوابات ما ورد بصيغة السؤال، كما في قوله تعالى: {وَقَالَ الَّذِينَ فِي النَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ادْعُوا رَبَّكُمْ يُخَفِّفْ عَنَّا يَوْمًا مِّنْ الْعَذَابِ قَالُوا أَوَ لَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا بَلَى قَالُوا فَادْعُوا وَمَا دُعَاؤُ الْكَافِرِينَ إِلا فِي ضَلَالٍ} (¬12). فالجواب من الخزنة ورد بصيغة السؤال التوبيخي لا السؤال على سبيل الحقيقة والاعلام، وقد وقع جواب هذا السؤال إقرارًا واعترافًا.

(3) حوار أصحاب الجنة وأصحاب النار:
¬__________
(¬1) سورة الزخرف / 77.
(¬2) الكشاف 3/ 496.
(¬3) الكشاف 3/ 496.
(¬4) سورة الزخرف / 77.
(¬5) معترك الأقران 2/ 429، وتفسير الجلالين / 655.
(¬6) روح المعاني 25/ 103.
(¬7) المفردات في غريب القرآن / 715 (مكث).
(¬8) روح المعاني 25/ 103.
(¬9) التحرير والتنوير 25/ 260.
(¬10) سورة الزخرف / 78.
(¬11) التحرير والتنوير 25/ 260.
(¬12) سورة غافر / 49 – 50.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author براعم البشرى  تقدم خدمات لكل من يهتم بالهجرة ,المنح الدراسية المجانية ,عالم التقنية ,الاندرويد وكل ما يتعلق بالدراسة والسفر حول العالم

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة القمة

2020