" 266 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة - مدونة القمة
مدونة القمة مدونة القمة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

" 266 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة




ونحو هذا قوله عظم شأنه مخبرًا عن دعاء أيوب عليه السلام التعريضي (¬1)، حين ((ألطف في السؤال حيث ذكر نفسه بما يوجب الرحمة، وذكر ربه بغاية الرحمة ولم يصرح بالمطلوب)) (¬2): {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِي الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَءآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ} (¬3).
فقد أجاب الله تعالى دعاءه إجابة سريعة، إذ الفاء في قوله: {فَاسْتَجَبْنَا} ((إشارة إلى سرعة كشف الضر عنه، والتعقيب في كل شيء بحَسَبِه. وهو ما تقتضيه العادة في البُرء وحصول الرزق وولادة الأولاد)) (¬4). أي أن الاستجابة أًبهِمت، ثم بينا بعد ذلك مباشرًة في السياق بكشف ما به من داء، وإتيانه أهله الذين فقدهم بموتهم ومثلهم في العدد (¬5). وذلك بقوله {فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَءآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ}. فالفاء هنا تفسيرية تفصيلية (¬6)، والكشف هنا يعني: الإزالة (¬7).
وهو ((مستعمل في الإزالة السريعة. شبهت إزالة الأمراض والأضرار المتمكنة التي يعتاد أنها لا تزول إلاّ بطول بإزالة الغطاء عن الشيء في السرعة)) (¬8). فهو إذن كناية عن استجابة دعائه، إذ الإجابة تعقبت الدعاء (¬9).
ويلحظ أن التعبير أظهر شمول الاستجابة في الكشف عمّا بهذا النبي الكريم، إذ ورد التعبير بالاسم الموصول في قوله: {مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ} وفي ذلك من الإبهام ثم تفسيره بـ (من) البيانية، قصد إعظام ذلك الضر (¬10). ثم عطف قوله {وَءآتَيْنَاهُ} على قوله {فَكَشَفْنَا}، وهذا العطف – كما ذكر الآلوسي (¬11) – يلزم أن يكون المعطوف داخلا في حيّز الاستجابة. وفي ذلك خفاء، لعدم ظهور كون الإتيان المذكور مدعوًا به. وأما إذا عطف على قوله {اسْتَجَبْنَا} فلا يلزم ذلك.
¬__________
(¬1) مجمع البيان 7/ 59، والتحرير والتنوير 17/ 127.
(¬2) الكشاف 2/ 581.
(¬3) سورة الأنبياء / 83 - 84.
(¬4) التحرير والتنوير 17/ 127.
(¬5) الجامع لأحكام القرآن 11/ 326.
(¬6) روح المعاني 17/ 85.
(¬7) مجمع البيان 7/ 59، والتعريفات/ 19.
(¬8) التحرير والتنوير 17/ 127.
(¬9) الجامع لأحكام القرآن 11/ 326.
(¬10) التحرير والتنوير 17/ 127.
(¬11) روح المعاني 17/ 81.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author براعم البشرى  تقدم خدمات لكل من يهتم بالهجرة ,المنح الدراسية المجانية ,عالم التقنية ,الاندرويد وكل ما يتعلق بالدراسة والسفر حول العالم

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة القمة

2020