" 255 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة - مدونة القمة
مدونة القمة مدونة القمة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

" 255 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة




وتعليل ذلك أن الله تعالى قادر على أن يخلق ((لجهنم آلة الكلام فتتكلم وهذا غير منكر؛ لأن من أنطق الأيدي والجوارح والجلود قادر على أن يُنطق جهنّم)) (¬1). فهو على هذا – جواب من جهنّم على الحقيقة.
وكما اختُلِفَ في قضية نطق جهنم، اختُلِفَ في معنى نطقها في الجواب: {هَلْ مِن مَّزِيدٍ}، الذي ورد بصورة الاستفهام ففيه قولان:
أحدهما (¬2): أن معنى (هل) هو الجحد هنا، فيكون المراد: قد امتلأت. وليس من مزيد.
واستدلوا على ذلك بقوله تعالى: {لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ} (¬3)، وقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: (هل ترك لنا عقيل من دار) (¬4).
والقول الآخر (¬5): أنها طلبت الزيادة. لما فيها من سعة، أي: أن جوابها كان ((استكثارًا للداخلين فيها واستبداعًا (*) للزيادة عليهم؛ لفرط كثرتهم، أو طلبًا للزيادة
غيظًاعلى العصاة)) (¬6).
والأخير فيما يبدو هو الأرجح؛ لأن جهنم في جوابها هذا كأنها قد قطعت رجاء الكافرين من عدم دخولهم فيها، بعد أن امتلأت بغيرهم ممن سبقوهم، إلى الدخول فيها. فتغيظهم بجوابها هذا الذي بينت فيه سعتها وتحملها للمزيد من الداخلين فيها.
فسؤالها في الجواب بالأداة (هل) ورد على سبيل التشوق والتمني (¬7). وهو ((أبلغ من الإجابة بالجملة الخبرية، وبحرف الجواب، كالإجابة العادية المتوقعة في غير القرآن، مثل لا لم امتلىء، لما في السؤال من إضافة على المعنى المفهوم من هذه الإجابة، وهو طلب الزيادة، وفي الاستفهام كذلك إيحاء بكمال الاستعداد لاستقبال الكفرة المشركين، فضلا عما
¬__________
(¬1) مجمع البيان 9/ 148.
(¬2) معاني القرآن وإعرابه للزجاج 5/ 47، وإعراب القرآن للنحاس 4/ 229، والخصائص 3/ 264، ومجمع البيان 9/ 147 – 148، والتطور النحوي برجشتراسر/ 166.
(¬3) سورة السجدة / 13.
(¬4) سنن أبي داود فرائض الحديث / 2910.
(¬5) معاني القرآن وإعرابه للزجاج 5/ 47، وإعراب القرآن للنحاس 4/ 230، والخصائص 3/ 264، والكشاف 4/ 9، ومجمع البيان 9/ 147، وأساليب الطلب عند النحويين والبلاغيين / 417.
(*) لعله: استبعاداً
(¬6) الكشاف 4/ 10. وينظر دراسات في التفسير والحديث 1/ 73.
(¬7) التحرير والتنوير 26/ 318.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author براعم البشرى  تقدم خدمات لكل من يهتم بالهجرة ,المنح الدراسية المجانية ,عالم التقنية ,الاندرويد وكل ما يتعلق بالدراسة والسفر حول العالم

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة القمة

2020