" 234 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة - مدونة القمة
مدونة القمة مدونة القمة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

" 234 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة




أنفسهم أمام من اتهموهم بأنهم سبب الإضلال)) (¬1) فكان أن ورد الجواب من المعبودين مصدّرًا بتنزيهه، إذ {قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَتَّخِذَ مِنْ دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاءَ وَلَكِنْ مَّتَّعْتَهُمْ وَءآبَاءَهمْ حَتَّى نَسُوا الذِّكْرَ وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا ًا} (¬2).
وهو جواب يلمح فيه معاني الإقرار (¬3) بوحدانية الله في ألوهيته، والتكذيب والتسفيه لعابديهم، والتبرؤ (¬4) عمن عبدهم من دون الله، إذ ((عينوا الاحتمال الثاني، وهو أن الكافرين هم الذين ضلّوا السبيل)) (¬5)، أي أبعدوا ما نُسِب إِليهم ونفوه عن أنفسهم. وقد اختار التعبير القرآني ما يحقق ذلك، بأن ورد القول بصيغة الماضي: {قَالُوا} دون المضارع؛ ((للدلالة على تحقق التنزيه والتبرئة، وأنه حالهم في الدنيا. وقيل: للتنبيه على أن إجابتهم بهذا القول هو محل الاهتمام، فإنّ بها التبكيت والإلزام، فدّل بالصيغة على تحقّق وقوعها)) (¬6).
وقولهم: {سُبْحَانكَ} كلمة تنزيه يكنّى بها عن التعجب عن قول عظيم، وقد أرادوا بها تعظيم الله سبحانه في مقام الاعتراف بتنزيهه عن مشاركة أحد له (¬7).
ثم أكدوا التنزيه بالنفي العام (¬8) بقولهم: {مَا كَانَ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَتَّخِذَ مِنْ دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاءَ}. فدخلت (كان) هنا على المنفي بقصد ((المبالغة في نفي الداخل عليه بتعديد جهة فعله عمومًا باعتبار الكون، وخصوصًا باعتبار خصوصية المقال فهو نفي مرتين)) (¬9). فضلا عن ورود (مِنْ) التي أفادت تأكيد النفي واستغراقه (¬10) على أبلغ وجه.
والفعل (نبغي) مطاوع (بغى): إذا طلب الشيء. وهو كناية عن انتفاء طلبهم هذا الاتخاذ انتفاء شديدًا (¬11).
وأما (مِنْ) في قولهم: {مِنْ دُونِكَ} فهي ((للابتداء؛ لأن اصل (دُونِ) أنه اسم للمكان، ويقدر مضاف محذوف يضاف إليه (دُونِ) نحو: جلست دون، أي: دون مكانه. فموقع (مِنْ) هنا موقع الحال من {أَوْلِيَاءَ}. وأصلها صفة لـ {أَوْلِيَاءَ} فلما قدّمت
¬__________
(¬1) من إعجاز البيان في القرآن الاستفهام / 263.
(¬2) سورة الفرقان / 18.
(¬3) أسلوب السخرية في القرآن الكريم / 53.
(¬4) روح المعاني 18/ 249.
(¬5) من إعجاز البيان في القرآن الاستفهام / 275.
(¬6) روح المعاني 18/ 249.
(¬7) التحرير والتنوير 18/ 338.
(¬8) الجامع لأحكام القرآن 13/ 11.
(¬9) روح المعاني 4/ 85.
(¬10) روح المعاني 18/ 249.
(¬11) التحرير والتنوير 18/ 339.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author براعم البشرى  تقدم خدمات لكل من يهتم بالهجرة ,المنح الدراسية المجانية ,عالم التقنية ,الاندرويد وكل ما يتعلق بالدراسة والسفر حول العالم

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة القمة

2020