" 271 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة - مدونة القمة
مدونة القمة مدونة القمة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

" 271 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة




ويلحظ أن الإجابة وردت بصيغة الفعل الماضي المبني للمفعول، وحَذْفُ الفاعل قد يراد به التعظيم، ثم ما يترتب على ذلك من تعظيم إجابته لدعاء عباده.
وقد أضيفت الدعوة إلى ضمير التثنية العائد على موسى وهارون عليهما السلام، مع أن الداعي موسى وحده. وقد علل المفسرون ذلك بأقوال منها: أن ((موسى كان الداعي، وهارون المؤمِّن، فالتأمين كالدعاء)) (¬1)، وقيل إن ((الدعوة إنما حكيت عن موسى عليه السلام وحده؛ لأن موسى عليه السلام دعا لما كان هارون مواطئًا له وقائلا بمثله، لأن دعوتهما واحدة)) (¬2). وقيل: ((دعى هارون مع موسى أيضًا)) (¬3).
وقد عطف على الإجابة الأمر بالاستقامة في قوله تعالى: {فَاسْتَقِيمَا} (¬4). والاستقامة في اصل اللغة تقال في ((الطريق الذي يكون على خط مستو ... واستقامة الإنسان لزومه المنهج المستقيم)) (¬5).
فمعنى الاستقامة في التعبير الجوابي: الاستمرار والثبات على الأمر في الدعوة حتى يحين وقت تأويل الإجابة (¬6).
ثم أردف الحث على الاستقامة بتعبير ناهٍ معطوف بالواو، فقال تعالى: {وَلا تَتَّبِعَانِ سَبِيلَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ} (¬7). وهو نهي تضمنه الأمر بالاستقامة، وقد ورد على هذا السبيل؛ ((تنبيهًا على توخي السلامة من العدول عن طريق الحق، اهتمامًا بالتحذير من الفساد)) (¬8).
¬__________
(¬1) معاني القرآن للفراء 1/ 478. وينظر مجمع البيان 5/ 130، والجامع لأحكام القرآن 8/ 375، والإتقان 2/ 94، والإكليل /149.
(¬2) التحرير والتنوير 11/ 272.
(¬3) الجامع لأحكام القرآن 8/ 376.
(¬4) سورة يونس /89.
(¬5) المفردات في غريب القرآن / 630 (قوم).
(¬6) معاني القرآن للفراء 1/ 478، ومجمع البيان 5/ 130، والجامع لأحكام القرآن 8/ 376.
(¬7) سورة يونس / 89.
(¬8) التحرير والتنوير 11/ 273.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author براعم البشرى  تقدم خدمات لكل من يهتم بالهجرة ,المنح الدراسية المجانية ,عالم التقنية ,الاندرويد وكل ما يتعلق بالدراسة والسفر حول العالم

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة القمة

2020