" 246 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة - مدونة القمة
مدونة القمة مدونة القمة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

" 246 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة




ومن هذا اللون، قولُهُ عظُم شانُه، مصوِّرًا ما دار من حوار بين أصحاب اليمين والمجرمين، إذ يسألُ أصحابُ اليمين المجرمين: {مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ} (¬1)، فيأتي الجوابُ من المجرمين مبيِّنًا ومفصِّلاً أسباب ما أوقعهم في النار. وأوَّلُها تركُهم الصلاةَ وعدم أدائها، فقد {قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ} (¬2)، فبدأ التعبير بها، وقدَّمها على غيرها. وفي التقديم دلالةٌ على العناية بالمقدَّمِ، والاهتمام بهِ (¬3)، ثُمَّ إنَّ فيه تنبيهًا للمخاطبِ على الأمر المُقدَّم، وتأكيدًا للكلامِ (¬4). فضلاً عن أنَّ ذكرَ هذا السبب فيه ((دلالةٌ على أنَّ الإخلالَ بالواجبِ يستحقُّ به الذَّمَّ والعقابَ؛ لأنهم علَّقُوا استحقاقَهم العقابَ بالإخلال في الصلاةِ)) (¬5).
ثُمَّ إنَّهم أردفوا هذا السببَ بآخر، فقالوا: {وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ} (¬6)، فعدمُ إخراجهم الزكاة الواجبة عليهم، ودفعها إلى المساكين كان من أسباب دخولهم النارَ. ثُمَّ زادوا في الأسباب فقالوا: {وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ} (¬7)، والخوضُ هو ((الشروعُ في الباطل وما لا ينبغي)) (¬8). وقد استعمل في التعبير القرآني فيما يُذمُّ الشروع فيه كثيرًا (¬9).
وختموا الأسباب بأعظمها فقالوا: {وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ} (¬10)، وقد أخَّروا هذا السبب، لأنهم ((أرادوا أنهم بعد ذلك كلِّهِ كانوا مُكذِّبين بيوم الدين، تعظيما للتكذيب)) (¬11). ومن ثَمَّ استحقَّ هؤلاء دخولَ النار والخلود فيها لهذه الأسباب مجتمعة أو لطائفة منها (¬12).
ويُلحظُ هنا أنَّ السؤال كان بأداة الاستفهام (ما)، وهي أوسعُ معنى من (مَن)، لأنها ((يُسألُ بها عن كلِّ شيء)) (¬13)، من حيثُ إنَّها تُستعملُ للاستفهام عن صفةِ من يعقل وذوات ما لا يعقل، فأفادتِ العمومَ (¬14). وقد سيق الجوابُ متوازيًا مع السؤالِ، فجاء الجوابُ مبيّنًا على وجه العموم الأسبابَ التي قادت إلى دخولهم.
¬__________
(¬1) سورة المدثِّر / 42.
(¬2) سورة المدّثِّر / 43.
(¬3) الكتاب 1/ 56.
(¬4) البلاغة والأسلوبية / 250.
(¬5) مجمع البيان 10/ 391 - 392. وينظر: تأمُّلات في آيات القرآن 1/ 78.
(¬6) سورة المدثر/ 44.
(¬7) سورة المدثّر / 45.
(¬8) الكشاف 4/ 187.
(¬9) صفوة البيان /763.
(¬10) سورة المدثر / 46.
(¬11) الكشاف 4/ 187.
(¬12) الكشاف 4/ 187.
(¬13) روح المعاني 1/ 391.
(¬14) البرهان في علوم القرآن 1/ 183.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author براعم البشرى  تقدم خدمات لكل من يهتم بالهجرة ,المنح الدراسية المجانية ,عالم التقنية ,الاندرويد وكل ما يتعلق بالدراسة والسفر حول العالم

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة القمة

2020