" 249 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة - مدونة القمة
مدونة القمة مدونة القمة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

" 249 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة




ويتوارى الصوت البشري لينطق ربُّ العزة بقوله: {فَالْيَوْمَ نَنسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَاذَا وَمَا كَانُوا بِئايَاتِنَا يَجْحَدُونَ} (¬1). وهو تعبير ((اعتراض حكى به كلام يُعلَنَ من جانب الله تعالى، يسمعه الفريقان. وتغيير أسلوب الكلام هو قرينة على اختلاف المتكلم)) (¬2).
وهو تعبير فيه تيئيس لهم مضافًا إلى التيئيس في تعبير أصحاب الجنة لهم وهو تيئيس – فيما يبدو – أشد من الأول؛ لأنه من ربّ العزة تعالى، فالنسيان هنا بمعنى الترك، أي: ((نتركهم في العذاب كما تركوا التأهب والعمل للقاء هذا اليوم)) (¬3). وهذا الكلام قد خرج مخرج التمثيل؛ إذ جاء النسيان بمعنى الترك كثيرًا، فيصح أن يُفسّر به هنا فيكون استعارة أو مجازًا مرسلاً (¬4) *.
(4) حوار الكافرين بعضهم بعضًا:
ومن جوابات الحوار التي دارت بين الكافرين في عالم الغيب قوله تعالى، مخبرًا عما دار بين الأتباع والمتبوعين من حوار جدلي: {وَبَرَزُوا لِلَّهِ جَمِيعًا فَقَالَ الضُّعَفَاؤاُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنْتُمْ مُّغْنُونَ عَنَّا مِنْ عَذَابِ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ} (¬5).
فهذا طلب من الأتباع للمتبوعين، بدفع بعض من عذاب الله سبحانه، وهو طلب ورد بقصد التبكيت (¬6)، أو التوبيخ والتقريع، للذين استكبروا (¬7).
وقد جاءهم الجواب من لدن المتبوعين بأسلوب شرطي يلمح فيه الاعتذار والانكسار، إذ {قَالُوا لَوْ هَدَيانَا اللَّهُ لَهَدَيْنَاكُمْ} (¬8)، فقد ((أجابوهم معتذرين عما كان منهم إليهم بأن الله لو هداهم إلى الإيمان لهدوهم ولم يضلوهم)) (¬9). فأحالوا (¬10) ذنب المعصية والكفر على الله
¬__________
(¬1) سورة الأعراف / 51.
(¬2) التحرير والتنوير 9/ 150.
(¬3) مجمع البيان 4/ 425.
(¬4) روح المعاني 8/ 127، وأسلوب الدعوة القرآنية / 146.
(*) الاستعارة: ((هي ان تذكر أحد طرفي التشبيه وتريد به الطرف الآخر مدعيا دخول المشبه في جنس المشبه به دالا على ذلك بإثباتك للمشبه ما يخص المشبه به)) مفتاح العلوم / 599. وينظر معجم المصطلحات البلاغية 1/ 140 ..
(*) المجاز المرسل: هو ((الكلمة المستعملة قصدا في غير معناها الأصلي لملاحظة علاقة غير المشابهة مع قرينه دالة على عدم إرادة المعنى الوضعي)) جواهر البلاغة / 292.
(¬5) سورة إبراهيم / 21.
(¬6) الكشاف 2/ 373.
(¬7) مسائل الرازي وأجوبتها / 160.
(¬8) سورة إبراهيم / 21.
(¬9) الكشاف 2/ 373.
(¬10) مسائل الرازي وأجوبتها / 160.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author براعم البشرى  تقدم خدمات لكل من يهتم بالهجرة ,المنح الدراسية المجانية ,عالم التقنية ,الاندرويد وكل ما يتعلق بالدراسة والسفر حول العالم

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة القمة

2020