" 303 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة - مدونة القمة
مدونة القمة مدونة القمة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

" 303 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة




حاله لامتناعهم، قائلين له عليه السلام: {لا تَخَفْ} (¬1). ثم جاءت البشارة بالولد العليم لتحل محل ذلك الخوف الذي استشعره، فقال تعالى في بيان ذلك، ملتفتاً من الخطاب إلى الغيبة {وَبَشَّرُوهُ بِغُلامٍ عَلِيمٍ} (¬2).
وقد يرد الجواب محذوفًا بعد سؤال لا خبر، وكانت الدلالة على ذلك الجواب بالحدث الذي ورد في السياق، أي: أن قرينة السياق دلّت على الجواب المحذوف، وذلك جلي في قوله تعالى في قصة موسى عليه السلام: {إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَنْ يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ} (¬3). فجواب سؤالها ورد محذوفًا دل عليه قوله {فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ}. فكأنهم قالوا: نَعَم دلينا على مرضعة يقبل ثديها. فتبع هذا الجواب المحذوف مجيء أم موسى عليه السلام، إذ لا تأتي لرضاعته إلا بعد موافقتهم على العرض. وعلى هذا فالفاء في قوله {فَرَجَعْنَاكَ} ((فصيحة أي فقالوا: دلينا على ذلك فجاءت بأمك فرجعناك إليها)) (¬4).
و (القَرّ) في التعبير الدال على الجواب كناية عن الاطمئنان والراحة، إذ إن قولنا: ((قَرَّتْ عينه تَقَرُّ نقيض سَخَنَتْ. وأقرّ الله عينه أي: أعطاه حتى تقرّ فلا تطمح إلى مَن هو فوقه، ويقال: حتى تبرد ولا تسخن)) (¬5). وعلى هذا فإن (قَرة العين) تعني الاطمئنان المقترن بالفرح.
وقد يحذف الجواب استغناءًا بالتعبير الاستفهامي الذي يحمل الجواب، كما في قوله تعالى: {أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَاوَى} (¬6). فالهمزة هنا للإنكار وقد دخلت على النفي فقررته على أبلغ وجه (¬7)، أي إن ((الجواب المنتظر من السؤال المنفي في الإثبات هو بلى، واستُغني عنه، فالمعنى: وجدك الله يتيمًا فآواك)) (¬8).
ونحوه قوله تعالى: {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ} (¬9)، والجواب: نعم شرحنا.
وقوله عظم شأنه: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ} (¬10)، وجوابه:
¬__________
(¬1) سورة الذاريات /28.
(¬2) سورة الذاريات /28.
(¬3) سورة طه /40.
(¬4) روح المعاني 16/ 191.
(¬5) الجامع لأحكام القرآن 11/ 197.
(¬6) سورة الضحى /6.
(¬7) روح المعاني 30/ 161.
(¬8) من إعجاز البيان في القرآن الاستفهام /282.
(¬9) سورة الشرح /1.
(¬10) سورة الزمر /9.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author براعم البشرى  تقدم خدمات لكل من يهتم بالهجرة ,المنح الدراسية المجانية ,عالم التقنية ,الاندرويد وكل ما يتعلق بالدراسة والسفر حول العالم

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة القمة

2020