" 241 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة - مدونة القمة
مدونة القمة مدونة القمة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

" 241 الجوابات في التعبير القرآني الكريم الصفحة




على سبيل التماثل مع طلبته، غير أنه اختصر وأوجز (¬1)، فلم يقل: {إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ} كما ورد في طلبة إبليس. في حين ورد معبّرًا عنه في سياق آخر بقوله تعالى {إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ} (¬2)، كناية عن اليوم الذي طلبه. وهو اليوم الذي فيه يبعثون، أي يوم القيامة.
وبعد هذه الإجابة من الباري سبحانه لإبليس، يكشف اللعين عن حقده متوعدا ذلك المخلوق المكرّم وذريته، بقوله {فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ثُمَّ لآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ} (¬3). وقال في سياق آخر: {وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ} (¬4).
وذكر الراغب أن الإغواء هنا يراد به العذاب أو فساد العيش وأنه دال على الجهل (¬5). فالإغواء من لدن إبليس هو الإيقاع في الغواية، وهي العمل السيِّئ الذي يستحق عليه عامله العقاب لا الثواب. وقد ورد على سبيل التجسيم؛ إذ اللعين ((يجسم هذا الإغواء بقوله الذي حكاه القرآن عنه)) (¬6)، وهو: {لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ}. فهذا ((مشهد حي شاخص متحرك لإطباق إبليس على البشر في محاولته الدائبة لإغوائهم فلا يعرفون الله ولا يشكرونه)) (¬7). وهو تعبير ورد بإضافة ((الصراط إلى اسم الجلالة على تقدير اللام، أي الصراط الذي هو لك أي الذي جعلته طريقا لك ... وجملة {ثُمَّ لآتِيَنَّهُمْ}، (ثُمَّ) فيها للترتيب الرتبي، وهو التدرج في الإخبار إلى خبر أهم؛ لأن مضمون الجملة المعطوفة أوقع في غرض الكلام من مضمون الجملة المعطوف عليها، لأن الجملة الأولى أفادت الترصّد للبشر بالإغواء، والجملة المعطوفة أفادت التهجم عليهم بشتى الوسائل)) (¬8).
ولا يصرح السياق بدحض الباري سبحانه لإبليس فيما أوعده به، غير أنه سبحانه يعلن الطرد المذموم له والوعيد بجهنم لمن اتبعه وضل معه (¬9)، إذ {قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ} (¬10).
¬__________
(¬1) روح المعاني 8/ 93.
(¬2) سورة الحجر / 38.
(¬3) سورة الأعراف / 16 – 17.
(¬4) سورة الحجر / 39.
(¬5) المفردات في غريب القرآن / 551 (غوى).
(¬6) في ظلال القرآن 3/ 1267.
(¬7) نفسه 3/ 1267.
(¬8) التحرير والتنوير 9/ 49.
(¬9) في ظلال القرآن 3/ 1267.
(¬10) سورة الأعراف / 18.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author براعم البشرى  تقدم خدمات لكل من يهتم بالهجرة ,المنح الدراسية المجانية ,عالم التقنية ,الاندرويد وكل ما يتعلق بالدراسة والسفر حول العالم

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة القمة

2020