الجواب:
من معاني مادة (ج و ب) الدلالة على القطع ورّد الكلام؛ إذ ((الجَوْبُ: قَطْعُكَ الشيء، كما يُجاب الجَيْبُ، يقال: جَيْبٌ مَجُوبٌ و مُجَوَّبٌ، وكُلُّ مُجَوَّفٍ وسَطُهُ فَهُو مَجُوْبٌ ...
والجواب رديدُ الكلام، تقول: أسَاءَ سَمْعًا فأساء جَابَةً: من أجابَ يُجيبُ)) (¬1).
وذكر ابن فارس (¬2) أنّ الجَوب: ((خَرْقُ الشيء)) وأنه له ((أصل آخر، وهو: مراجعةُ الكلام؛ يقال كَلَمَهُ فأجابه جوابًا، وقد تجاوبا مجاوَبَة. والمجابَةُ الجواب ... )) والإجابة: هي: رجع الكلام، والمِجْوَب: الذي يُجابُ به (¬3). والمجاوبة والتجاوب يعني: التحاور (¬4).
وذكر الفيروز آبادي (¬5) (ت 817 هـ) أن ((الإجاب والإجابة والجابة والمَجُوبَةَ والجِيبةَ، بالكسر: الجواب)) فإجابة السائل هي القطع بما سُئِلَ عنه (¬6)، لأن جواب الكلام كما ذكر الراغب (¬7) (ت 425 هـ) ((هو ما يُقطَعُ الجَوبُ فَيَصِلُ من فَم القائل إلى سَمع المُستمع، ولكن خُصَّ بما يعُودُ من الكلام دون المُبتدأ من الخطاب)). فالجوابُ يكونُ انتهاءً (¬8).
وأجاب فِعلُ، ومصدره: الإجابة، والاسم الجواب والجابة كالطاعة والطاقة (¬9). والمجيب اسم الفاعل منه.
وذكر سيبويه (ت 180 هـ) أنّ ((أجابَ من الأفعال التي استُغني فيها ... عن (مّا أفعَلَه)، وعن هو أفْعَلُ مِنْكَ، فيقولون: ما أجوَدَ جوابهُ، وهو أجود جوابًا، ولا يقال: ما أجْوَبَهُ ولا هو أجْوَبُ. وكذلك يقولون: أجْوِدْ بجوابه، ولا يُقال: أجْوِبْ به)) (¬10).
¬__________
(¬1) العين للخليل 6/ 192 - 193. (جوب).
(¬2) مقاييس اللغة 1/ 491 (جوب).
(¬3) المحكم والمحيط الأعظم لابن سيدة 7/ 392 - 393 (جوب).
(¬4) مختار الصحاح للرازي /95 (جوب).
(¬5) القاموس المحيط 1/ 50049 (جوب).
(¬6) مجمع البيان للطبرسي 2/ 278.
(¬7) المفردات في غريب القرآن /144 (جوب).
(¬8) بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز للفيروز آبادي 1/ 110.
(¬9) لسان العرب لابن منظور 1/ 526 (جوب)، ومختار الصحاح /95 (جوب).
(¬10) الكتاب لسيبويه 4/ 99. والمحكم والمحيط الأعظم 7/ 393 (جوب)، ولسان العرب 1/ 526.