301 القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ الصفحة - مدونة القمة
مدونة القمة مدونة القمة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

301 القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ الصفحة




ليست من المسائل المختلف فيها فيعذر أصحابها، وكان المطلوب من الدعاة أن يتجنَّبوا كل شيء يخالف سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، بل هذا مما يتحتَّم، وأن يكون باطنهم مثل ظاهرهم، كما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم.
وأما أن يكون للشخص عملان: أحدهما ظاهر يدعو الناس إليه، والآخر باطن يخفيه عن الناس؛ فهذا لا يتفق مع حال المؤمن، وأعاذنا الله جميعاً من حال أهل النفاق".
هذا ملخص كلامه في الكلمة الأولى من الكلمات التي أنكر فيها بعض أعمال القدامى الكبار من التبليغيِّين ونَقَدَهم فيها نقداً جيِّداً.
ومما أنكره المفتون على إنعام الحسن: أخذه البيعة على بعض الطرق من طرق الصوفية، وهي الجشتية والقادرية والسهروردية والنقشبندية، وعلَّل ذلك بأنها من المحدثات، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إياكم ومحدثات الأمور؛ فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة".
قال: "ولئن فعلْتَ وأخذتَ البيعة على بعض الناس خشية من بعض الناس أو خوفاً من بُعْدهم؛ فالله أحقُّ أن يُخشى وأن يُخاف منه".
ومما أنكره المفتون على إنعام الحسن ومن معه من كبار مشايخ التبليغيِّين اعتمادهم على كتاب "تبليغي نصاب"، وعلَّل ذلك بأنه قد احتوى على ما يخالف الشرع من بعض البدع، وطلب الشفاعة من الرسول والاستغاثة به وطلب الاستغفار منه.
قال: "ومعلوم أن هذا ينافي حقيقة التوحيد؛ توحيد العبادة، ولا يخفى منع ذلك بعد مماته صلى الله عليه وسلم".
قال: "وكذلك فيه خرافة أحمد الرفاعي الذي يُنسب إليه أنه يزعم أن

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author براعم البشرى  تقدم خدمات لكل من يهتم بالهجرة ,المنح الدراسية المجانية ,عالم التقنية ,الاندرويد وكل ما يتعلق بالدراسة والسفر حول العالم

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة القمة

2020