326 القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ الصفحة - مدونة القمة
مدونة القمة مدونة القمة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

326 القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ الصفحة




المسكين ميت القلب، لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً؛ إلا ما أشرب قلبه من بدع التبليغيِّين وشبههم وضلالاتهم وجهالاتهم وخرافاتهم؛ فهذا هو الذي يعرفه أهل العلم والبصيرة عن التبليغيِّين وأتباعهم، لا ما يهذو به صاحب المقال الباطل وأشباهه من المداهنين للتبليغيِّين.
- وأما قوله: "إن مَن يعيب هذا النظام على التبليغيِّين؛ فإنه يعدُّه غافلاً أو جاهلاً: إما لغفلته ما تأمل في الشريعة، وإما لجهله بها".
فجوابه أن يُقال: إن الغافل الجاهل في الحقيقة من يمدح البدع وأهلها، ويجادل عنهم بالباطل، ولا يبالي بما يترتَّب على ذلك من مخالفة الكتاب والسنة وما كان عليه سلف الأمة وأئمتها.
فأما مخالفته للكتاب؛ ففي مجادلته عن التبليغيِّين الذين يختانون أنفسهم، فيَظْهَرون للناس بالمظهر الحسن، ويستخفون عنهم بالبدع والضلالات وأنواع المخالفات.
وقد تقدم ذكر نموذج من ذلك في الرسالة التي أرسلها بعض المفتونين بهم إلى إنعام الحسن ومَن معه من أكابر مشايخ التبليغيِّين؛ فليراجع (¬1) ما تقدم ذكره من الرسالة والكلام عليها؛ ففيه بيان ما كان عليه مشايخ التبليغيِّين من مشابهة الذين نهى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم عن المجادلة عنهم في قوله تعالى: (ولا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ إنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا. يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ ولا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وهُوَ مَعَهُمْ إذْ يُبَيِّتُونَ مَا لا يَرْضَى مِنَ القَوْلِ وكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا. هَا أَنتُمْ هَؤُلاءِ جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ القِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وكِيلاً).
وأما مخالفته للسنة؛ ففي ثنائه على المخالفين لها من أهل البدع
¬__________
(¬1) (ص 243 - 257).

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author براعم البشرى  تقدم خدمات لكل من يهتم بالهجرة ,المنح الدراسية المجانية ,عالم التقنية ,الاندرويد وكل ما يتعلق بالدراسة والسفر حول العالم

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة القمة

2020