جامعة ألمانية أخرى تشارك في برنامج لتدريب المعلمين اللاجئين - مدونة القمة
مدونة القمة مدونة القمة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

جامعة ألمانية أخرى تشارك في برنامج لتدريب المعلمين اللاجئين



منذ عامين تقوم جامعتان في ولاية ألمانية بتأهيل المعلمين اللاجئين ليعملوا في المدارس الألمانية وفقاً لبرنامج تأهيل خاص. 

الآن قررت جامعة ثالثة المشاركة في البرنامج.

قررت جامعة دويسبورغ-إيسن الألمانية البدء بتأهيل المعلمين اللاجئين للعمل في المدارس الألمانية، لتنضم بذلك إلى جامعتين أخريتين في ولاية شمال الراين-ويستفاليا تقوم بتأهيل المعلمين وفق برنامج خاص، كما نقلت إذاعة غرب ألمانيا عن إدارة الجامعة.

وقالت مديرة المشروع، أنيا بيتون، من مركز تأهيل المعلمين بجامعة دويسبورغ-إيسن: "بفضل خبرتهم الدولية ومهاراتهم اللغوية، هناك الكثير لدى المعلمين الأجانب ليقدموه لنا".

ومنذ عامين يتم تأهيل المعلمين اللاجئين في كل من جامعتي بوخوم وبيليفيلد في الولاية، وفقاً لبرنامج يحمل اسم "Lehrkräfte Plus". ويهدف البرنامج الذي يسير بالتنسيق بين وزارة التعليم المدرسي في الولاية ومؤسسة بيرتلسمان إلى سد النقص في أعداد المعلمين.

ويمتد البرنامج لمدة عام ويتم فيه قبول 25 لاجئ سنوياً يرافقهم مرشدون مختصون. ويشترط على اللاجئ المتقدم للبرنامج أن تكون لديه شهادة جامعية في اختصاصه وخبرة عملية في التدريس في بلده الأصلي، بالإضافة إلى معرفة جيدة باللغة الألمانية.

ويتضمن البرنامج بالإضافة إلى دورة مكثفة في اللغة الألمانية (لإنهاء مستوى C1 أو ما يعادله) محاضرات في التأهيل التربوي وتعميق المعارف العملية في مجال التدريس بالإضافة إلى زيادة الخبرة العملية لدى المشاركين من خلال التدريس في المدارس بوجود مشرفين، بحسب موقع جامعة بيليفيلد.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا برنامج "Lehrkräfte Plus" لتأهيل المعلمين اللاجئين في ولاية شمال الراين-ويستفاليا ليس الأول من نوعه على مستوى ألمانيا، حيث سبق لجامعة بوتسدام في ولاية براندنبورغ أن فتحت أبوابها للمعلمين اللاجئين في عام 2016 من خلال "برنامج المدرّسين اللاجئين".


م.ع.ح/د.ص
المصدر : http://www.hlshowdz.com

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author براعم البشرى  تقدم خدمات لكل من يهتم بالهجرة ,المنح الدراسية المجانية ,عالم التقنية ,الاندرويد وكل ما يتعلق بالدراسة والسفر حول العالم

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة القمة

2020